المخرج العام الثالث: اللســـانو فيه عشرة مخارج خاصة يخرج منها 18 حرفاً.
**** و الرسم التالي يوضح هذه المخارج و الحروف التي تخرج منها ****
الأســنانبالفم اثنان و ثلاثون سناً و ضرساً :
الثنايا : جمع ( ثَـنِـيَّـة ) ، و هي الأربع الأمامية، ثنيتان علويتان و ثنيتان سفليتان.
الرَّباعيات : جمع ( رَبَـاعِيَّـة ) بفتح الراء، و هي الأربع التي تلي الثنايا، من كل جانب واحدة.
الأنياب : جمع ( نَـاب )، و هي الأربعة التي تلي الرباعيات، من كل جانب واحد .
الضواحك : جمع ( ضَاحِك )، و هي الأربعة التي تلي الأنياب، من كل جانب واحد .
الطواحِن : [و ليس طواحين] جمع (طَاحِن)، و هي اثنا عشر طاحناً، تلي الضواحك، من كل جانب ثلاثة.
النواجذ : جمع ( نَاجِذ )، و هي الأربعة التي تلي الطواحن، من كل جانب واحد .
و الثنايا و الرباعيات و الأنياب من الأسنان . بينما الضواحك و الطواحن و النواجذ من الأضراس.
**** و الرسم التالي يوضح الأسنان في الفك ****
المخرج الأول : القافأقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى .
و القاف من الحروف اللهوية لخروجها من قريبا من اللهاة. و هي حرف مفخم فيُراعى رفع أقصى اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بها لأداء التفخيم و إلا خرجت
مرققة . و القاف بها جهر و شدة، فإذا كانت ساكنة، مثل ( يَقْتُلون - أقْطار - مُقْمَحون ) ، فلا بد من حدوث تصادم و تباعد بين أقصى اللسان و الحنك الأعلى حتى
يُسمعَ صوت القلقلة.
المخرج الثاني : الكاف
أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى تحت مخرج القاف .
و الكاف أيضاً من الحروف اللهوية لكنها مرققة. و لأدائها ، يصطدم أقصى اللسان بالحنك الأعلى أمام مخرج القاف . و لأداء صفة الهمس مع الشدة عند النطق بها
ساكنة ، يُحبَسُ الصوت أولاً ثم يجري النفس بلطف. و يُحترز من صدور صوت كالقلقلة بدلاً من الهمس . و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال أقصى اللسان
بالحنك الأعلى تحت مخرج القاف:
المخرج الثالث : الجيم و الشين و الياء غير المديةوسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى، و يخرج منها الجيم و الشين و الياء غير المدية.
و هي حروف شجرية لأنها تخرج من شجر الفم أي الغار. و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال وسط اللسان بغار الفم:
ملحوظة: في اللغة العربية ثلاث ياءات:
1- الياء المدية و تخرج من الجوف.
2- الياء المتحركة و تخرج من وسط اللسان.
3- ياء اللين و هي الياء الساكنة التي عليها علامة سكون و ما قبلها مفتوح و تخرج أيضاً من وسط اللسان.
الجيم : تخرج الجيم من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى.
و هي مرققة و بها جهر و شدة. فعند خروجها ساكنة يصطدم عضوا المخرج و يتباعدان فتحدث القلقلة.
الشين :تخرج الشين من نفس المخرج. و هي مرققة و بها همس و رخاوة مقدارهما الزمني بين الحركة و الحركتين. و عند النطق بها يُسمع صوت انتشار الهواء في الفم و هو
" التفشي ".
الياء غير المدية :و تخرج من نفس المخرج مع مراعاة ثني اللسان و إرجاعه إلى الخلف قليلاً لأدائها بصورة صحيحة. و الياء غير المدية مرققة و بها جهر و رخاوة مقدارهما الزمني بين
الحركة و الحركتين، و ياء اللين بها أيضاً صفة اللين فهي تخرج بسهولة و يُسر.
المخرج الرابع : الضادإحدى حافتي اللسان من الجهة اليسرى أو اليمنى مع ما يحاذيه من الأضراس العليا، و تخرج منه الضاد.
و الضاد من الحروف الحافية لخروجها من حافة اللسان ، و هي مجهورة و بها رخاوة ، بل و استطالة.
و لأدائها بطريقة صحيحة تُلامس حافة اللسان الأضراس العليا مع الضغط عليها برفق مع إعطائها زمن
الاستطالة إذا كانت ساكنة و هو يُقاربُ الحركتين ( زمن أطول من الرخاوة ).
و يُحترز من سماع صوت يشبه صوت "ظ" بسبب الزيادة في جريان الصوت أو النفس ،
و يُحترز كذلك من سماع صوت قلقلة عند النطق بها ساكنة مثل ( قُلنا اضْربْ - يضْحَكون).
المخرج الخامس : اللامو هو قليل من حافة اللسان مع طرفه إلى مقدم الفم مع ما يُحاذيه من الضاحك إلى الثنايا العليا.
و اللام من الحروف الطرفية لخروجها من طرف اللسان و تسمى أيضاً الذلقية لأنها مذلقة (من حروف الإذلاق: فر من لب ) ، و مخرجها من أوسع المخارج .
و لأداء اللام المرققة ، يرتفع طرف اللسان كله، بل و قليل من الحافة أيضاً حتى يلامس لحمة الأسنان العليا كلها من الضاحك إلى الضاحك. و بهذه الطريقة يُمكن سماع
صوت الانحراف . أما تدبيب رأس اللسان و لصقه خلف الثنايا العليا فهو الطريقة الخاطئة لنطقها. و لأداء اللام في حالة تفخيمها ( في لفظ الجلالة المفخم فقط )، يرتفع
أقصى اللسان إلى الحنك الأعلى ثم تؤدى كالسابق. و تعطى اللام زمن التوسط و مقداره حركة واحدة. و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال طرف اللسان
بالأسنان العليا من الضاحك إلى الضاحك .
المخرج السادس : النونو هو طرف اللسان مع ما يحاذيه من الأسنان العليا تحت مخرج اللام و تخرج منه النون.
و هي من الحروف الطرفية و أيضاً الذلقية.
و لأداء النون يلتصق طرف اللسان بالأسنان العليا مع مراعاة خروج صوت الغنة من الخيشوم. و تعطى النون زمن التوسط و هو حركة واحدة إن كانت ساكنة مُظهرة،
و غنة مقدارها حركتين إن كانت مشددة أو مُدغمة أو مخفاة أو مُقلبة. و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال طرف اللسان بالأسنان العليا .
المخرج السابع : الراءو هو طرف اللسان مائلاً قليلاً إلى ظهره مع ما يحاذيه من الأسنان العليا ، و تخرج منه الراء.
و الراء من الحروف الطرفية و أيضاً الذلقية . و لأداء الراء ، يرتعد اللسان ارتعادة واحدة فقط . و يُراعى أن يكون رأس اللسان يابساً مشدوداً لتفادي حدوث التكرير
اللغوي خصوصاً في المشدد و الساكن مثل ( كرَّة - مرَّة - الأرض – يَرْفَعُ ) .
و عند نطق الراء المفخمة يجب رفع معظم اللسان إلى الحنك الأعلى لأداء التفخيم. و تأخذ الراء الساكنة زمن التوسط و هو حركة واحدة فقط.. و التظليل على الرسم
يوضح موضع اتصال طرف اللسان بالأسنان :
المخرج الثامن : الطاء و الدال و التاء.و هو رأس اللسان مع أصول الثنايا العليا، و يخرج منه 3 أحرف : الطاء و الدال و التاء .
و تسمى بالحروف النطعية لخروجها من قرب نطع الحنك الأعلى و هو لحمة الأسنان العليا.
الطاء :لأداء الطاء يجب رفع أقصى اللسان لأداء التفخيم، بل و إلصاق معظم اللسان بالحنك الأعلى لأداء الإطباق . ثم يُدبب رأس اللسان و يصطدم بقوة بلحمة الأسنان العليا. و
الطاء شديدة مجهورة ، فعند النطق بها ساكنة ، يصطدم عضوا المخرج و يتباعدان فتُسمع نبرة قوية هي القلقلة.
الدال :
تخرج الدال من نفس المخرج لكنها تتميز عن الطاء بالترقيق. و لأدائها يُدبب رأس اللسان و يصطدم بلحمة الثنايا العليا بقوة.و الدال
كذلك شديدة مجهورة، فعند النطق بها ساكنة، تحدث القلقلة بنفس الكيفية.
التاء :
تخرج التاء من نفس المخرج غير أنها تمتاز بالهمس مع الشدة. و لأداء التاء يُدبب رأس اللسان و يصطدم بلحمة الثنايا العليا برفق . و عند النطق بها ساكنة، يجب إظهار
صفة الهمس بنفس كيفية أدائها في الكاف من حبس الصوت أولاً ثم جريان بعض النفس برفق عند المخرج . و يجب الاحتراز من سماع صوت كالتفشي عند نطق التاء
المكسورة مثل ( ءَاياتِنا - يَتيهونَ - جنَّاتٍ تجري ).
[u]المخرج التاسع : الصاد و السين و الزايو هو رأس اللسان مع ما بين الثنايا العليا و السفلى، و تخرج منه 3 أحرف: الصاد و السين و الزاي.
و تسمى بالحروف الأسلية ، أو حروف الصفير.
الصاد :لأداء الصاد، لا بد من رفع أقصى اللسان ، بل معظمه و إلصاقه بالحنك الأعلى لأداء الإطباق . و استعمال الشفتين لعمل الإطباق في الصاد خطأ . و تأخذ الصاد زمن
الهمس و الرخاوة . و يُراعى سماع صوت الصفير خالصاً غير مشوبٍ بصوت الشين أو الثاء، مع ملاحظة عدم إخراج اللسان خارج الأسنان عند النطق بحروف
الصفير كلها، بل تكون خلفها بين الثنايا العليا و السفلى.
السين:تؤدى السين بنفس كيفية أداء الصاد مع فرق وحيد هو أنها مرققة، فيجب خفض اللسان إلى قاع الفم بدلاً من رفعه.
الزاي:تخرج الزاي من نفس المخرج، لكنها تتميز عن أختيها بالجهر أي حبس النفس. و تأخذ الزاي زمن الرخاوة.
المخرج العاشرو هو رأس اللسان مع أطراف الثنايا العليا، و يخرج منه 3 أحرف: الظاء و الذال و الثاء.
و تسمى هذه الحروف حروف لثوية لخروجها من قرب اللثة
الظاء :لأداء الظاء يلزم رفع اللسان و إلصاقه بالحنك الأعلى لأنها مطبقة، ثم يوضع رأس اللسان خلف أطراف الثنايا العليا برفق و دون أن يخرج خارج الأسنان. و تأخذ الظاء
زمن الرخاوة.
الذال :تؤدى الذال بنفس كيفية أداء الظاء لكن مع إبقاء اللسان منخفضاً لأنها مرققة. و يراعى أيضاً عدم إخراج اللسان خارج الأسنان بل يبقى خلف أطراف الثنايا العليا. و تأخذ الذال زمن الرخاوة. و يجب التمييز تماماً بين نطق الذال و الزاي و عدم الخلط بينهما في القراءة فهذا لحن جلي .
الثاء :
يخرج القليل من رأس اللسان خارج الأسنان لأداء الثاء، مُلامساً لأطراف الثنايا العليا. و تأخذ الثاء الساكنة زمن الهمس و الرخاوة.