للَّهُمُّ اِجْعَلْ الْقِرَانَ الْعَظِيمَ رَبِيعُ قَلُوبُنَا وَنُورُ صُدُورُنَا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للَّهُمُّ اِجْعَلْ الْقِرَانَ الْعَظِيمَ رَبِيعُ قَلُوبُنَا وَنُورُ صُدُورُنَا


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  علم التجويد **

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

 علم التجويد ** Empty
مُساهمةموضوع: علم التجويد **    علم التجويد ** Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 11, 2013 9:46 am

 علم التجويد ** Images12

تعريف علم التجويد :

هو إخراج كل حرفٍ من مَخْرَجِهِ ،  وإعطاؤه حقه ومُسْتَحَقُّه من الصفات .

فحق الحرف :  هو صفاته اللازمة التي لا تنفك عنه ، مثل : الهمس والجهر والقلقلة والشدة ... وغيره .

أما مُسْتَحَقُّ الحرف :  فهو صفاته العارضة التي تعرض له في بعض الأحوال ، وتنفك عنه في البعض الآخر لسببٍ من الأسباب ، مثل :  التفخيم والترقيق والإدغام ...  وغيرها .

فائدة علم التجويد :

صون اللسان عن اللحن في ألفاظ القرآن الكريم عند الأداء .

واضع علم التجويد :

فهو وحيٌ من عند الله  ،  تلقاه رسوله محمد صَلَّي الله عليه وسَلَّم مُجَوَّدَاً من جبريل عليه السَّلام ، أما واضع قواعده :  فقد قيل أنه :  أبو الأسود الدؤلي ، وقيل أنه :  أبو القاسم عبيد بن سلام ، كما قيل أنه :  الخليل بن أحمد الفراهيدي  ......  وقيل غيرهم .

وقد أُسْتُمِدَّ من كيفية قراءة الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم ، وأصحابه والتابعين والأئِمَة المُقْرِئِين ، إلى أن وصلنا بالتواتر عن طريق مشايخنا الأجلاء .  

موضوعه وثمرته :

موضوعه : الكلمات القرآنية

ثمرته :  صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى ونيل الأجر والثواب

حكم تعلمه  :

فرض كفاية والعمل به فرض عين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rabi3qalbi77.forumegypt.net
Admin
Admin



المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

 علم التجويد ** Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد **    علم التجويد ** Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2013 11:33 am



  علم التجويد ** Thetit10

الفصل الآول

 علم التجويد ** Uuoou110

التعريف بعلم التجويد (2)

تعريف اللغة

فى اللغة: هو التحسين يقال جود القرأن أى حسن تلاوته.

فى الإصطلاح: هو إخراج كل حرف من مخرجه وإعطائه حقه ومستحقه من الصفات والمخارج والمدود وغير ذلك من غير تكليف.

الغرض من التجويد: هو صون اللسان عن الخطأ فى تلاوة  لقرآن الكريم ولذلك ميزان دقيق لا يحتمل الزيادة ولا النقصان تجب مراعاته وإلا إختلت القواعد

والآحكام وإنما يبلغ القارئ مرتبة الاتقان بالممارسة والتمرين وتعويد اللسان على النطق الصحيح ولهذا قال ابن الجزرى  رحمه الله تعالى قال:

: وليس بينه وبين تركه إلا رياضة امرئ بفكه.

حكم التجويد: هو فرض معين على كل قارئ  للقرآن الكريم وأما تعلم أحكامه من إدغام وإظهار وإخفاء وغير ذلك فهو فرض كفاية وقد شدد ابن الجزرى رحمه الله تعالى فقال:

الآخذ بالتجويد حتم لازم ** ومن لم يجود القرأن أثم** لآنه به إلا له انزلا** وهكذا منه إلينا وصلا

فضل التجويد: هو من أشرف العلوم وأفضلها لآنه يتعلق بكتاب الله الذى هو غايتنا وطريقنا الموصلة إلى رضوان الله.

اللحن: اللحن ينقسم إلى قسمين:
·       لحن جلى.

1-   اللحن الجلى: هو الخطأ الذى يطرأ على اللفظ فيخل بالمعنى مثل تغير حرف بحرف مثل إبدال حرف الطاء دال والسبب فى ذلك لآن المخرج واحد أو

تغيير حركة بحركة مثل فتح دال (الحمد لله)

أو ضم التاء فى قوله تعالى (أنعمت عليهم) وهذا يؤدى إلى فساد المعنى أو بكسر التاء فى قوله تعالى (ما قلت لهم) أو بفتحها ومثال ما يؤدى إلى تبديل حرف

بحرف أن يترك الآطباق والاستعلاء فى الطاء فنتقلب تاء او دالا مثل (الطامة الكبرى) ومنه أيضا ترك الآدغام فى مواضيه الآدغام وقصر المدود الواجبة وتفخيم ما يجب ترقيقه وغير ذلك.

2-   اللحن الخفى: هو الخطأ الذى يتعلق بالآلفاظ فيخل بالقراءة والنطق مثل الزيادة والنقصان فى المدود وترك الغنة وهذا النوع لا يدركه إلا أهل هذا الفن .

حكم اللحن الجلى حرام ومن وقع فى هذا اللحن فلا تصح أمامته وأما اللحن الخفى فحكمه حرام عند الجمهور وقال بعضهم بالكراهة .

·       لحن خفى.

1-   اللحن الجلى: هو الخطأ الذى يطرأ على اللفظ فيخل بالمعنى مثل تغير حرف بحرف مثل إبدال حرف الطاء دال والسبب فى ذلك لآن المخرج واحد أو

تغيير حركة بحركة مثل فتح دال (الحمد لله)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rabi3qalbi77.forumegypt.net
Admin
Admin



المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

 علم التجويد ** Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد **    علم التجويد ** Icon_minitimeالثلاثاء يناير 21, 2014 11:33 am






 علم التجويد ** Ds2t1111





مراتب القراءة و الاستعاذة و البسملة



أولاً
مراتب القراءة


مراتب القراءة أربع و قيل خمس هي

المرتبة الأولى: التحقيق

و هو القراءة بتؤدة و طمأنينة بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام


المرتبة الثانية: الترتيل

و هو القراءة بتؤدة و طمأنينة لا بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام


المرتبة الثالثة: الحدر

و هو القراءة بسرعة مع مراعاة الأحكام


المرتبة الرابعة: التدوير

و هو القراءة بحالة متوسطة بين التؤدة و الإسراع مع مراعاة الأحكام


و هذه المراتب متفاوتة في الفضل فقد اختلف العلماء في الأفضلية

فقال بعضهم: التؤدة و الطمأنينة مع قلة القراءة أكثر ثواباً


و هذا مذهب ابن عباس و ابن مسعود رضي الله عنهم و ذكر هذا القول غيرهم


و ذهب فريق إلى أن كثرة القراءة مع المحافظة على أحكام التلاوة أفضل

و هؤلاء من أصحاب الشافعي


و احتجوا لذلك بحديث ابن مسعود _ رضي الله عنه _ أن رسول الله _ _ قال :

"ومن قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألف لام ميم حرف و لكن ألف حرف و لام حرف و ميم حرف"


و لقد روي عن زيد بن ثابت _رضي الله عنه_ أن رسول الله __ قال: "إن الله يحب أن يقرأ القرآن كما أنزل "أخرجه ابن خزيمة في صحيحه


و قد أمر الله تعالى به نبيه __ فقال _عز وجل_ {ورتلا القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية :4)


و في جامع الترمذي و غيره عن يعلى بن مالك أنه سأل أم سلمة رضي الله عنها عن قراءة النبي __ فإذا هي تصف قراءته أنها قراءة مفسرة حرفاً حرفاً


المرتبة الخامسة: الزمزمة

و هو ضرب من الحدر، و الزمزمة هي القراءة في النفس خاصة

و لا بد في هذه الأنواع كلها من التجويد



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يناير 21, 2014 11:42 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rabi3qalbi77.forumegypt.net
Admin
Admin



المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

 علم التجويد ** Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد **    علم التجويد ** Icon_minitimeالثلاثاء يناير 21, 2014 11:34 am



 علم التجويد ** Ds2t1111
 
ثانياً
الاستعاذة


حكم الاستعاذة

حكم الاستعاذة الندب عند الجمهور

و قيل: الوجوب استدلالاً بقوله تعالى في سورة النحل {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }(سورة النحل الآية :98)


و لفظها "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"


و قد ورد عن بعض أهل الأداء زيادة كما ورد نقصاً و هو جائز


منها: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، و أعوذ بالله من الشيطان



و محلها: عند بدء القراءة سواءً كانت أول السورة أو أثناءها


أحوال الاستعاذة

للاستعاذة حالتان

1- الجهر بها: ويكون في حالتين:

الحالة الأولى: يكون الجهر مستحباً؛ و ذلك عندما يكون القارئ يقرأ جهراً و كان هناك من يستمع إليه

الحالة الثانية: وتكون في حالة التعليم و المدارسة و يكون هو المبتدئ بالقراءة


2- الإسرار بها: و يكون في أربعة مواطن:

الموطن الأول: و يكون في الصلاة سواء كانت سرية أم جهرية


الموطن الثاني: إذا كان القارئ يقرأ سراً

الموطن الثالث: إذا كان القارئ يقرأ في جماعة وليس هو المبتدئ

الموطن الرابع: إذا كان القارئ خالياً


أوجه الاستعاذة مع البسملة

للاستعاذة مع البسملة عند أول كل سورة - عدا سورة براءة -أربعة أوجه

الوجه الأول: قطع الجميع، أي قطع الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة هكذا: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} - وقف - {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} - وقف - {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ {(سورة النصر الآية: 1) مثلاً.

الوجه الثاني: قطع الأول و وصل الثاني بالثالث هكذا : {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} -وقف – {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } (سورة النصر الآية: 1)

الوجه الثالث: وصل الأول بالثاني و قطع الثالث هكذا: الاستعاذة والبسملة ثم أول السورة، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } - وقف - { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.

الوجه الرابع: وصل الجميع هكذا: الاستعاذة والبسملة و أول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } (سورة النصر الآية:1)

فهذه الأوجه الأربع جائزة عند أول كل سورة _عدا أول سورة براءة _ لأنها لا بسملة في أولها


و لنعلم أنه لا استعاذة بين سورتين، و لكن الذي بين كل سورتين هي البسملة فقط ، ولا توجد كذلك بين الأنفال وبراءة


عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يناير 21, 2014 11:40 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rabi3qalbi77.forumegypt.net
Admin
Admin



المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

 علم التجويد ** Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد **    علم التجويد ** Icon_minitimeالثلاثاء يناير 21, 2014 11:37 am

 علم التجويد ** 16101310



ثالثاً
البسملة


لفظها

" بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ "


محلها

و هو يتعلق بثلاثة أمور و هي

الأمر الأول: أوائل السور


الأمر الثاني: ما بين السورتين

الأمر الثالث: أثناء السور


و البسملة واجبة عند ابتداء أول كل سورة ما عدا أول سورة براءة


و تجوز البسملة أثناء السور و أثناء سورة براءة


و البسملة عند العلماء و أئمة الأداء الأَولى فيها الوجوب عند أول كل سورة


حكم البسملة بين السورتين

البسملة بين السورتين لها ثلاثة أوجه عند حفص هي:


الوجه الأول:

قطع الجميع: أي قطع آخر السورة عن البسملة و قطع البسملة عن أول السورة

مثال ذلك: قوله تعالى في آخر سورة البقرة {أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } (البقرة: 286) ثم تقف ، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، ثم تقف ، ثم تبدأ بأول سورة آل عمران


الوجه الثاني:

قطع الأول و وصل الثاني بالثالث: أي قطع آخر السورة عن البسملة و وصل البسملة بأول السورة

مثال ذلك: قوله تعالى في آخر سورة البقرة { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } (البقرة: 286) ثم تقف ، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وتبدأ بأول سورة آل عمران دون وقف.


الوجه الثالث:

وصل الجميع: أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة

مثال ذلك: قوله تعالى في آخر سورة البقرة { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألم . اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } (سورة آل عمران الآية 1-2)


أما الوجه الرابع:

و هو وصل الأول بالثاني وقطع الثالث: أي تقول { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } ثم تقف ثم تقرأ { ألم اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } (سورة آل عمران الآية 1-2).


و الوجه الرابع ممنوع، حيث قال الإمام الشاطبي:

ومهما تصلها مع أواخر سورة فلا ،،، تقفـن الدهـر فيها فتثقـلا


أما الأنفال و براءة فلهما ثلاثة أوجه:

1 ـ الوقف على آخر الأنفال ثم الوقف مع التنفس ثم الابتداء بأول براءة

2 ـ السكت على آخر الأنفال دون تنفس ثم الابتداء ببراءة

3 ـ وصل آخر الأنفال ببراءة ككلمتين وُصلت الأولى بالثانية


وفي ذلك يقول الإمام الشاطبي:

وبين أنفال وتوبة أتـى ،،، ثلاثة فاقطع و صِل أو اسكتا


و كل هذه الأوجه بدون بسملة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rabi3qalbi77.forumegypt.net
Admin
Admin



المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

 علم التجويد ** Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد **    علم التجويد ** Icon_minitimeالثلاثاء يناير 21, 2014 12:14 pm



 علم التجويد ** 42045011



أحكام النون الساكنة والتنوين


النون الساكنة: هى النون الخالية من الحركة ، الثابتة وصلاً ووقفاً ، لفظاً وخطاً وتكون فى الاسم والفعل والحرف (ينهون - انسان – عن).

· التنوين : هو نون ساكنة زائدة تلحق بآخر الأسماء لفظاً ووصلاً وتفارقها خطاً ووقفاً ( سميعٌ عليمٌ – كتابٍ -شجرةً).


 علم التجويد ** 22222213




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rabi3qalbi77.forumegypt.net
 
علم التجويد **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التجويد المبسط للمبتدئين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للَّهُمُّ اِجْعَلْ الْقِرَانَ الْعَظِيمَ رَبِيعُ قَلُوبُنَا وَنُورُ صُدُورُنَا :: علم التجويد-
انتقل الى: